سِبحآنَ اللِهَ ؤ بحمَدهَ , سِبحآنَ اللِهَ العظيَمْ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سِبحآنَ اللِهَ ؤ بحمَدهَ , سِبحآنَ اللِهَ العظيَمْ


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

لدخول الى البرامج اضغط على الرابط --> http://bramg.arabepro.com//

التبادل الاعلاني

 

 

 

 

 

 

 


 

 »»₪●:|[ مفكرة نيتي ( تجميع لإحتساب النيات ) ]|:●₪«

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
FREE-TIME
ĿM∫ŚҢ mŏβđĐ3
ĿM∫ŚҢ mŏβđĐ3
FREE-TIME


المشاركات : 235
عدد النقاط : 1641
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
العمل : طالب ~
مزأاٍجيٌ : رااايق

»»₪●:|[ مفكرة نيتي ( تجميع لإحتساب النيات ) ]|:●₪« Empty
مُساهمةموضوع: »»₪●:|[ مفكرة نيتي ( تجميع لإحتساب النيات ) ]|:●₪«   »»₪●:|[ مفكرة نيتي ( تجميع لإحتساب النيات ) ]|:●₪« Emptyالثلاثاء أغسطس 23, 2011 10:27 am





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا:

ما معنى الاحتساب؟




يجيب ابن الأثير قائلاً:


[center]




نوايا الوضوء



1- أتوضأ طاعة وعبادة لله عز وجل
"[size=16]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَىالْمَرَافِقِ [size=16]وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ
" المائدة:[/size]6


2- أتوضأ لأكون من التوابين والمتطهرين
" إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِين" البقرة:222


3- أتوضأ لأكون من الغر المحجلين
عن نُعَيْمٍ الْمُجْمِرِ
قَالَ رَقِيتُ مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ عَلَى ظَهْرِ الْمَسْجِدِ
فَتَوَضَّأَ فَقَالَ إِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ أُمَّتِي يُدْعَوْنَيَوْمَ الْقِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنْ آثَارِ الْوُضُوءِفَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ .. صحيح البخاري: 136



4- لأن الوضوء يحل عقد الشيطان
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَىقَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلاَثَ عُقَدٍ ، يَضْرِبُكُلَّ عُقْدَةٍ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ ، فَإِنِ اسْتَيْقَظَفَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ ، فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْعُقْدَةٌ ، فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَأَصْبَحَ نَشِيطًاطَيِّبَ النَّفْسِ ، وَإِلاَّ أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلاَنَ
صحيح البخاري : 1142


5- الوضوء مكفر للخطايا
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ خَرَجَتْخَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ " صحيح مسلم: 601


6- الوضوء رفع للدرجات
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلَا أَدُلُّكُمْعَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا وَيَرْفَعُ بِهِالدَّرَجَاتِ ؟قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ,, قَالَ إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ وَكَثْرَةُ الْخُطَاإِلَى الْمَسَاجِدِ وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ .. صحيح مسلم: 610


7- الوضوء مكفر للذنوب
عن عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ
قال رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ
مِثْلَ وُضُوئِي هَذَا ثُمَّ قَالَ: مَنْ تَوَضَّأَ هَكَذَا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِوَكَانَتْ صَلَاتُهُ وَمَشْيُهُ إِلَى الْمَسْجِدِ نَافِلَةً.. صحيح مسلم
566


8- الوضوء سبب لدخول الجنة..
قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ أَشْهَدُ أَنْلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَالتَّوَّابِينَوَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِالْجَنَّةِ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ (سنن الترمذي: 55)


9- الوضوء مفتاح الصلاة
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مِفْتَاحُ الْجَنَّةِ الصَّلَاةُ وَمِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الْوُضُوءُ " سنن الترمذي: 4


10- لأن الوضوء شطر الإيمان
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " الْوُضُوءُ شَطْرُ الإِيمَانِ" .. سنن الترمذي: 3859


11- لأكون من المؤمنين
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اسْتَقِيمُوا وَلَنْ تُحْصُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ خَيْرَأَعْمَالِكُمُ الصَّلاَةُ وَلاَ يُحَافِظُ عَلَى الْوُضُوءِ إِلاَّ مُؤْمِنٌ.. سنن ابن ماجه : 290
[/size]










"الاحتساب
في الأعمال الصالحة وعند المكروهات هو البدار إلى طلب الأجر وتحصيله
بالتسليم والصبر، أو باستعمال أنواع البر والقيام بها على الوجه المرسوم
فيها طلباً للثواب المرجو منها
".


إن الاحتساب عمل قلبي، لا محل له في اللسان، لأن النبي »»₪●:|[ مفكرة نيتي ( تجميع لإحتساب النيات ) ]|:●₪« Salla-y
أخبرنا بأن النية محلها القلب... وأنت عندما تحتسب الأجر من الله ذلك يعني
أنك تطلبه منه تعالى، والله عز وجل لا يخفى عليه شيء : {قُلْ إِنْ
تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ} (آل
عمران:29).


و العمل لابد فيه من النية...

فالذى يحتسب وينوي بعمله وجه الله فهو لله،

والذى ينوي بعمله الدنيا فهو للدنيا

فالأمر خطير جداً.. جداً.

و"النيات تختلف اختلافاً
عظيماً وتتباين تبايناً بعيداً كما بين السماء والأرض، من الناس من نيته في
القمة في أعلى شيء، ومن الناس من نيته في القمامة في أخس شيء وأدنى شيء.
فإن نويت الله والدار الآخرة في أعمالك الشرعية حصل لك ذلك، وإن نويت
الدنيا فقد تحصل وقد لا تحصل.



قال تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ} (الاسراء:18).

ما قال عجلنا له ما يريد!! بل قال ما نشاء ـ أي لا ما يشاء هو ـ لمن نريد ـ لا لكل إنسان ـ فقيد المعجل والمعجل له.

إذا من الناس من يعطى ما يريد من الدنيا ومنه من يعطى شيئا منه ومنهم من لا يعطى شيئا أبدا. وهذا معنى قوله تعالى: {عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ} .

أما قوله تعالى: {وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً}
(الاسراء:19).

لابد أن يجني هذا العمل الذي أراد به وجه الله والدار الآخرة.

وهذا يعني أن تحرص على الأحتساب.

ولا تنسي كذلك أجر احتساب النية الصالحة الذي لا يضيعه الله أبدا حتى وإن لم تتمكن من أداء العمل الصالح الذي تنوي القيام به!!

إن الإنسان إذا نوى العمل
الصالح ولكنه حبسه عنه حابس فإنه يكتب له الأجر، أجر ما نوى. أما إذا كان
يعمله في حال عدم العذر، أي: لما كان قادرا كان يعمله ثم عجز عنه فيما بعد
فإنه يكتب له أجر العمل كاملاً، لأن النبي »»₪●:|[ مفكرة نيتي ( تجميع لإحتساب النيات ) ]|:●₪« Salla-y قال: "إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما" أخرجه البخاري رقم (2996) كتاب الجهاد والسير



لماذا من المهم أن تحتسب

الأجر في كل شيء؟..

1) حتى تحقق الغاية التي خلقت من أجلها،

لأن خروجك إلى الحياة حدث عظيم ترتب عليه أمور كُلفت بها وتحاسب عليها...

لذلك "فإنه
ينبغي للمسلم أن يكون همه وقصده في هذه الحياة تحقيق الغاية التي خلق من
أجلها، وهي عبادة الله تعالى، والفوز برضى الله ونعيمه، والنجاة من غضبه
وعذابه، وأن يحرص، على أن تكون نيته في كل ما يأتي وما يذر خالصة لوجه الله
تعالى سواء في ذلك الأمور والعبادات الواجبة أم المندوبة، أم المباحات، أم
التروك فحينئذ تتحول المباحات إلى عبادات ويثاب على تركه للمحرمات، وقد دل
على ذلك أدلة كثيرة..."
.


إن حرصك على احتساب الأجر في جميع أمورك سوف يجعلك في عبادة مستمرة لا تنقطع فتكون ـ بإذن الله ـ قد قمت بما خلقك الله له، : {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (الذريات:56) .


2) الاحتساب مهم جداً لأنه سوف يميز عباداتك عن عاداتك...
"ولابد أيضا أن يميز العادة
عن العبادة، فمثلا الإغتسال يقع نظافة أو تبردا، ويقع عن الحدث الأكبر، وعن
غسل الميت، وللجمعة ونحوها، فلا بد أن ينوي فيه رفع الحدث أو ذلك الغسل
المستحب... فالعبرة في ذلك كله على النية". ينظر شرح جوامع الأخبار، لابن سعدي رحمه الله


3) أنت بحاجة ماسة كذلك إلى احتساب النية الصالحة.
لأن جميع الأعمال مربوطة بالنية قبولا وردا وثوابا وعقابا، ويدل لذلك قول النبي »»₪●:|[ مفكرة نيتي ( تجميع لإحتساب النيات ) ]|:●₪« Salla-y "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى".
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bramg-alarab.yoo7.com
FREE-TIME
ĿM∫ŚҢ mŏβđĐ3
ĿM∫ŚҢ mŏβđĐ3
FREE-TIME


المشاركات : 235
عدد النقاط : 1641
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 02/05/2011
العمل : طالب ~
مزأاٍجيٌ : رااايق

»»₪●:|[ مفكرة نيتي ( تجميع لإحتساب النيات ) ]|:●₪« Empty
مُساهمةموضوع: رد: »»₪●:|[ مفكرة نيتي ( تجميع لإحتساب النيات ) ]|:●₪«   »»₪●:|[ مفكرة نيتي ( تجميع لإحتساب النيات ) ]|:●₪« Emptyالثلاثاء أغسطس 23, 2011 10:28 am



الآن... ألا يبدو لك الأمر مهما وخطيرا؟... إذن. هيا لنحتسب كلنا...

النوايا





نوايا الصلاة



1- أصلي طاعة لله عز وجل لأنه أمرنا بها
" إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً "
"وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ "


2- أصلي لأن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر
" وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ "


3- أصلي لكي أوصف بالمصلين كما وصفهم الله
" الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ"
" وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ"


4- أصلي لأن الصلاة ركن من أركان الإسلام
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُنِيَ الْإِ سْلَامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ صحيح البخاري: 8


5- أصلي لأدخل الجنة من باب الصلاة
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَنْفَقَ زَوْجَيْنِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ نُودِيَ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا خَيْرٌ فَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّلَاةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّلَاةِ وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجِهَادِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الْجِهَادِ صحيح البخاري: 1897


6- أصلي ليظلني الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ تَعَالَى فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ إِمَامٌ عَدْلٌ وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِصحيح البخاري:1423


7- أصلي لتقديم أحب الأعمال إلى الله الصلاة إلى وقتها
عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها" صححه الألباني في صحيح الجامع ,, انظر حديث رقم : 164


8- ليكون لي ذمة الله وذمة رسوله
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ
صَلَّى صَلاَتَنَا ،وَاسْتَقْبَلَ قِبْلَتَنَا ، وَأَكَلَ ذَبِيحَتَنَا ،
فَذَلِكَ الْمُسْلِمُ الذي لَهُ ذِمَّةُ اللَّه وَذِمَّةُ رَسُولِهِ ،
فَلاَ تُخْفِرُوا اللَّهَ في ذِمَّتِهِ
صحيح البخاري: 391



9-أصلي لأن الصلاة تقربني من الله
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :إِنَّ
اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَ
مَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا
افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ
بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ …
الحديث

حديث قدسي:صحيح البخاري:6502


10- لتصلى عليّ الملائكة
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمالْمَلاَئِكَةُ تُصَلِّى عَلَى أَحَدِكُمْ مَا دَامَ فِي مُصَلاَّهُالَّذِي صَلَّى فِيهِ ، مَا لَمْ يُحْدِثْ ، تَقُولُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُصحيح البخاري: 445


11- أصلي لأن الصلاة نور
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الطُّهُور ُشَطْرُ الْإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالصَّلَاةُ نُورٌالحديث صحيح مسلم: 556


12-أصلى حتى يُبنى لي بيت في الجنة(للتطوع)
عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ زَوْجِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا قَالَتْ سَمِعْتُ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ

مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَوْمٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا غَيْرَ فَرِيضَةٍ إِلَّا بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أَوْ إِلَّا بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ .الحديث صحيح مسلم: 1729


13- أصلى للحصول على أجر مضاعف
عَنْ أَبِي بَصْرَةَ الْغِفَارِيِّ قَالَ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَصْرَ بِالْمُخَمَّصِ فَقَالَ
(إِنَّ
هَذِهِ الصَّلَاةَ عُرِضَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَضَيَّعُوهَا
فَمَنْ حَافَظَ عَلَيْهَا كَانَ لَهُ أَجْرُهُ مَرَّتَيْنِ وَلَا صَلَاةَ
بَعْدَهَا حَتَّى يَطْلُعَ
الشَّاهِدُ) وَالشَّاهِدُالنَّجْمُ
صحيح مسلم: 1964


14- أصلي لأن الصلاة عماد الدين
الحديث…قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسُ الْأَمْرِ الْإِسْلَامُ وَعَمُودُهُ الصَّلَاةُ وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ سنن الترمذي: 2825


15- أصلي لأن الصلاة مفتاح الجنة
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِفْتَاحُ الْجَنَّةِ الصَّلَاةُ وَمِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الْوُضُوءُ سنن الترمذي: 4


16- أصلي لأن الصلاة شكر لله
عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ
شُعْبَةَ قَالَ :صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
حَتَّى انْتَفَخَتْ قَدَمَاهُ فَقِيلَ لَهُ أَتَتَكَلَّفُ هَذَا وَقَدْ
غُفِرَ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ قَالَ أَفَلَا أَكُونُ عَبْدًاشَكُورًاالحديث سنن الترمذي: 414



17- أصلي لتكون الصلاة قرة عيني
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
[size=16]حُبِّبَ إِلَيَّ النِّسَاءُ وَالطِّيبُ وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلَاةِ .... سنن النسائي: 3957



18- أصلي لأن الصلاة شفاء
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
هَجَّرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَهَجَّرْتُ
فَصَلَّيْتُ ثُمَّ جَلَسْتُ فَالْتَفَتَ إِلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ اشِكَمَتْ دَرْدْ(يَعْنِي تَشْتَكِي بَطْنَكَ بِالْفَارِسِيَّةِ )قُلْتُ نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ قُمْ فَصَلِّ فَإِنَّ فِي الصَّلَاةِ شِفَاءً .. سنن ابن ماجه: 3585



19- الإقتداء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام في الصلاة ..
من كيفية الصلاة وأدعيه وشروط وأحكام و سنن الصلاة …


20- لنيل الراحة
قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا بِلَالُ أَرِحْنَا بِالصَّلَاةِ …. مسند أحمد: 23789


21-أصلي لتكون الصلاة لي نور وبرهان ونجاة يوم القيامة
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ ذَكَرَ الصَّلَاةَ يَوْمًا فَقَالَ مَنْ حَافَظَ عَلَيْهَا كَانَتْ لَهُ نُورًا وَبُرْهَانًا وَنَجَاةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَنْ لَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهَا لَمْ يَكُنْ لَهُ نُورٌ وَلَا بُرْهَانٌ وَلَا نَجَاةٌ وَكَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ قَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَأُبَيِّ بْنِ خَلَفٍ مسند أحمد:6733


22- أصلي لأن الصلاة من وسائل الثبات


23- أصلي لأن الصلاة رحمه



[/size]

[center]نوايا الصيام

1- أصوم طاعة لله عز وجل لأنه أمرنا بالصيام
" شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىوَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ …" البقرة:185

2- أصوم لأجاهد في سبيل الله
" وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ" العنكبوت: 69

3- أصوم مجاهدة للشيطان والنفس والهوى
" وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى*فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى" النازعـات:40-41

"
وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ" العنكبوت:6

4- صومي حسنة والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء
(وفي رمضان الحسنة بسبعين)

"
مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا "الأنعام:160
والحسنة ضياء في الوجه ونور في القلب وسعه في الرزق وبركة في العمر ومحبة في قلوب الناس.

5- أسعى للجنة حتى يرزقني الله إياها
" وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَاالسَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ"آل عمران:133


6- أصوم للحصول على التقوى
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ "
البقرة:183


7- أصوم شكر لنعمة الله علي عبادة الصيام
"وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ " إبراهيم:7

8- أصوم لكي يرزقني الله به الصبر
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَ صَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" آل عمران:200
عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ قَالَ عَدَّهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَدِي أَوْ فِي يَدِهِ: التَّسْبِيحُ نِصْفُ الْمِيزَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ يَمْلَؤُهُوَالتَّكْبِيرُ يَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِوَالصَّوْمُ نِصْفُ الصَّبْرِ وَالطُّهُورُ نِصْفُ الْإِيمَانِ …. سنن الترمذي: 3861

9- أصوم لأتخذ مآباً إلي ربي بالصيام
" ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآباً " النبأ:39

10- أصوم لأن الصيام عمل صالح
" إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ " فاطر:10

11- أصوم للفوز بمحبة الله وقربة إلي الله
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ قَالَ
مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ
إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ
وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى
أُحِبَّهُ
…الحديث (حديث قدسي:صحيح البخاري: 6502)

12- أصوم لأعبد الله بالعبودية التي لم يعبد بها سواه...
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّهُ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ(صحيح البخاري: 1904)

13- أصوم لأفرح وحتى يكون خلوف فمي أطيب من ريح المسك ...
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّهُ: الحديث… وَالَّذِي
نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ
اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا
أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ
( صحيح البخاري:1904)


14- أصوم لتقديم أحب الأعمال إلي الله
الحديث…قال النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا
أَيُّهَا النَّاسُ خُذُوا مِنَ الْأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ فَإِنَّ
اللَّهَ لَا يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا وَإِنَّ أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى
اللَّهِ مَا دَامَ وَإِنْ قَلَّ
(صحيح البخاري: 5861)


15- صوم رمضان من أركان الإسلام
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا
اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ
وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ
(صحيح البخارى: 8 )

16- أصوم لكي يباعد الله بيني وبين النار
قال رسول اللهَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا (صحيح البخاري: 2840)

17- الصيام مكفر للذنوب
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ (صحيح البخاري: 38)

18- أصوم ليدخلني الله الجنة من باب الريان
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ لَا يَدْخُلُهُ إِلَّا الصَّائِمُونَ (صحيح البخاري: 3257)

19- الصوم جُـنة (الوقاية والحماية والستر)
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصِّيَامُ جُنَّةٌ (صحيح مسلم: 2761)


20- الصوم مكفر للفتنة
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِتْنَةُ
الرَّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَنَفْسِهِ وَوَلَدِهِ وَجَارِهِ
يُكَفِّرُهَا الصِّيَامُ وَالصَّلَاةُ وَالصَّدَقَةُ وَالْأَمْرُ
بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ
(صحيح مسلم: 7450)

21- ليعرض عملي وأنا صائم
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُعْرَضُ الْأَعْمَالُ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ(سنن الترمذي: 752)

22- صوم الاثنين والخميس سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ...
فعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ (سنن الترمذي: 750)

23- أصوم لتقديم أفضل الأعمال إلي الله
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ ؟؟ قَالَ عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ(لا عدل له: أي لا مِـثل له) (سنن النسائي: 2234)

24- أصوم حتى يشفع الصيام لي
قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصِّيَامُ
وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَقُولُ
الصِّيَامُ أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ
فَشَفِّعْنِي فِيهِ وَيَقُولُ الْقُرْآنُ مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ
فَشَفِّعْنِي فِيهِ قَالَ فَيُشَفَّعَانِ
(مسند أحمد: 6785)


25- أصوم حتى تستغفر لي الملائكة
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُعْطِيَتْ
أُمَّتِي خَمْسَ خِصَالٍ فِي رَمَضَانَ لَمْ تُعْطَهَا أُمَّةٌ قَبْلَهُمْ
خُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ
وَتَسْتَغْفِرُ لَهُمُ الْمَلَائِكَةُ حَتَّى يُفْطِرُوا وَيُزَيِّنُ
اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ كُلَّ يَوْمٍ جَنَّتَهُ ثُمَّ يَقُولُ يُوشِكُ
عِبَادِي الصَّالِحُونَ أَنْ يُلْقُوا عَنْهُمُ الْمَئُونَةَ وَالْأَذَى
وَيَصِيرُوا إِلَيْكِ وَيُصَفَّدُ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ فَلَا
يَخْلُصُوا إِلَى مَا كَانُوا يَخْلُصُونَ إِلَيْهِ فِي غَيْرِهِ
وَيُغْفَرُ لَهُمْ فِي آخِرِ لَيْلَةٍ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَهِيَ
لَيْلَةُ الْقَدْرِ قَالَ لَا وَلَكِنَّ الْعَامِلَ إِنَّمَا يُوَفَّى
أَجْرَهُ إِذَا قَضَى عَمَلَهُ
(مسند أحمد: 8136)


26- أصوم لأعرف ربي في الرخاء حتى يعرفني في الشدة
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ كُنْتُ رَدِيفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا
غُلَامُ أَوْ يَا غُلَيِّمُ أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ
اللَّهُ بِهِنَّ فَقُلْتُ بَلَى فَقَالَ احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ
احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ
يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ …
الحديث (مسند أحمد: 2857)

27- العمل بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أَوْصَانِي
خَلِيلِي صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِصَوْمِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ
مِنْ كُلِّ شَهْرٍ وَبِالْوِتْرِ قَبْلَ النَّوْمِ وَبِصَلَاةِ الضُّحَى
فَإِنَّهَا صَلَاةُ الْأَوَّابِينَ
(مسند أحمد: 7808)


28- أصوم لكي يكون لي دعوة مستجابة
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ (سنن ابن ماجه: 1825)


29- أصوم لأدفع مهور الحور العين
لأن مهر الحور العين هو كثرة الصيام و طول التجهد ( للرجال فقط )

اغتنم خمس قبل خمس
حياتك قبل موتك

وشبابك قبل هرمك
وصحتك قبل سقمك
وفراغك قبل شغلك
وغناك قبل فقرك

[center]نوايا تلاوة القرآن


1-أقرأ القرآن طاعة لله عز وجل
الآية { … وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً} (المزمل:4)


2- القرآن فيه شفاء و رحمه
{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ … } الآية (الإسراء:82)


3- أقرأ القرآن حتى يضاعف الله لي الحسنات
{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا … } الآية (الأنعام:160)
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَاالحديثٌ (الترمذي: 2835)


4- حتى تلين قلوبنا وجلودنا بذكر الله
الآية {…اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُتَشَابِهاً مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ … } (الزمر:23)


5- لكي يطمئن قلبي بقراءته
{الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (الرعد:28)
6- هو بشري للمؤمنين
{طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ*هُدىً وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} (النمل:1/2)


7- ليكون شاهداً لي لا شاهداً علىّ
{ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً} (الإسراء:78)


8- القرآن يهدى للتي هي أقوم
{إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ … } (الإسراء:9)


9- معرفة قصص الأنبياء والأمم السابقة للعبرة
{لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ … } (يوسف:111)


10- ليجعل الله بيني وبين الكافرين حجاباً مستوراً يوم القيامة
{وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَاباً مَسْتُوراً} (الإسراء:45)


11- ليكون نافلة لي
{وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} (الإسراء:79)


12- ليذكرني الله
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: " أَنَا
عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي ,, فَإِنْ
ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي ,, وَإِنْ ذَكَرَنِي
فِي
مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ فِي مَلَإٍ خَيْرٍ مِنْهُمْ ,, وَإِنْ تَقَرَّبَ
إِلَيَّ بِشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ
ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعًا وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ
هَرْوَلَةً "
(صحيح البخاري: 7405)


13- أقرأ القرآن حتى يكون ريحي طيب
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَثَلُ
الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْأُتْرُجَّةِ
رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا
يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا
حُلْوٌ
…الحديث (صحيح البخاري: 5427)


14- ليكون حجة لي لا عليّ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطُّهُورُ
شَطْرُ الْإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ وَسُبْحَانَ
اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالصَّلَاةُ نُورٌ وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ
وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ
(صحيح مسلم: 556)


15- أقرأ القرآن لأنه خير دواء
فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ
الْخُدْرِيِّ رَضِي اللَّه عَنْه أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَوْا عَلَى حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ
الْعَرَبِ فَلَمْ يَقْرُوهُمْ (يضيِّفوهم)فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ
لُدِغَ سَيِّدُ أُولَئِكَ فَقَالُوا هَلْ مَعَكُمْ مِنْ دَوَاءٍ أَوْ رَاقٍ فَقَالُوا إِنَّكُمْ لَمْ تَقْرُونَا وَلَا نَفْعَلُ حَتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلًا ..
فَجَعَلُوا لَهُمْ قَطِيعًا مِنَ الشَّاءِ فَجَعَلَ يَقْرَأُ بِأُمِّ
الْقُرْآنِ وَيَجْمَعُ بُزَاقَهُ وَيَتْفِلُ فَبَرَأَ .. فَأَتَوْا
بِالشَّاءِ فَقَالُوا لَا نَأْخُذُهُ حَتَّى نَسْأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلُوهُ فَضَحِكَ وَقَالَ وَمَا أَدْرَاكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ خُذُوهَا وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ (صحيح البخاري: 5736)


16- أقرأ القرآن ليكون شفيعاً لي
قَالَ أَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ اقْرَءُوا
الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ
اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ
فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ
أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ
صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ
فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلَا تَسْتَطِيعُهَا
الْبَطَلَةُ
(السحرة) (صحيح مسلم: 1910)

17- قربة إلي الله تعالي ورفع في الدرجات
قَالَ عُمَرُ أَمَا
إِنَّ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَالَ إِنَّ
اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ
(صحيح مسلم: 1934)


18- حتى تنـزل عليّ السكينة وتغشانى الرحمة ويذكرني الله فيمن عنده
قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لَا يَقْعُدُ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا
حَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَنَزَلَتْ
عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ
(صحيح مسلم: 7030)

19- لأرتقي به درجات الجنة ,, قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَالُ
لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ
فِي الدُّنْيَا فَإِنَّ مَنْزِلَتَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَأُ بِهَا
(سنن الترمذي: 3162)


20- أقرأ القرآن ليعطيني الله من فضله
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ (مَنْ
شَغَلَهُ الْقُرْآنُ وَذِكْرِي عَنْ مَسْأَلَتِي أَعْطَيْتُهُ أَفْضَلَ
مَا أُعْطِي السَّائِلِينَ وَفَضْلُ كَلَامِ اللَّهِ عَلَى سَائِرِ
الْكَلَامِ كَفَضْلِ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ)
(سنن الترمذي: 3176)

21- أقرأ القرآن حتى لا يكون قلبي كالبيت الخرب
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الَّذِي لَيْسَ فِي جَوْفِهِ شَيْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ كَالْبَيْتِ الْخَرِبِ (سنن الترمذي: 3161)


22- حتى يلبس والدىّ تاجا من نور يوم القيامة
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ
قَرَأَ الْقُرْآنَ وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ أُلْبِسَ وَالِدَاهُ تَاجًا
يَوْمَ الْقِيَامَةِ ضَوْءُهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ فِي بُيُوتِ
الدُّنْيَا لَوْ كَانَتْ فِيكُمْ فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِي عَمِلَ بِهَذَا
(سنن أبي داود: 1455)


23- أقرأ القرآن لأكون من أهل الله وخاصته
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ لِلَّهِ أَهْلِينَ مِنَ النَّاسِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ هُمْ قَالَ هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ أَهْلُ اللَّهِ وَخَاصَّتُهُ (سنن ابن ماجه: 220)


24- حتى لا أضل في الدنيا وأشقي في الآخرة
قال ابن عباس تكفل الله لمن قرأ القرءان وعمل به ألا يضل في الدنيا ولا يشقي في الآخرة,,, ثم تلي قوله تعالي "فَمَنِ
اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ
ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
أَعْمَى"
طـه:123-124









نوايا الأنفاق في سبيل الله



1- طاعة لأمر الله
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ... } (البقرة:267)



2- لتطهير المؤمن وتزكيته
{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا ... } (التوبة:103)



3- ليضاعف الله حسناتي
{مَثَلُ
الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ
حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَة ٍمِائَةُ حَبَّةٍ
وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}
(البقرة:261)



[size=16]4- الصدقة مكفرة للذنوب
{إِنْ
تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا
الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ
سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}
[co
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bramg-alarab.yoo7.com
 
»»₪●:|[ مفكرة نيتي ( تجميع لإحتساب النيات ) ]|:●₪«
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سِبحآنَ اللِهَ ؤ بحمَدهَ , سِبحآنَ اللِهَ العظيَمْ :: المنتديات العامة :: منتدى الاسلامي-
انتقل الى: